القانون

الديوانية

الرؤية - الرسالة - الاهداف

الرؤية

قسم القانون هو مؤسسه معرفيه تعنى بدارسه القانون، تسعى الى احداث تغير إيجابي في واقع المجتمع من خلال اعداد كوادر علميه متخصصة في مجال القانون وبما يتماشى مع حاجه المجتمع ووفقا لثقافتنا الإسلامية والعربية الأصيلة من خلال نظام تعليمي قادر على اعداد موارد بشرية مؤهلة ومتخصصة في حقول المعرفة طبقاً لمعايير الجـــودة العالمية تلبي احتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية .

الرسالة

بناء جيل متخصص في علم القانون لديه ثقافة عالية في تقاضي الحقوق وانصاف الافراد والدفاع عن حقوق الانسان لترسيخ دولة القانون بالإضافة تهيئة المناخ العلمي والثقافي لإعداد طلبة مزودين بالمؤهلات الاكاديمية والتطبيقية وتقديم خدمات بحثية واستشارية ملبية لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية مع ترصين الاخلاقيات الاكاديمية.

الاهداف

1 -يهدف قسم القانون في كلية الأمام الكاظم عليه السلام الى ما يأتي 2 -اعداد الكوادر العلمية المتخصصة في القانون وبما يلبي حاجه سوق العمل وغرس المادة العلمية في نفوس الطلبة والباحثين. 3 -العمل على تشجيع البحث العلمي وتقديم التسهيلات وتهيئه الأجواء الملائمة لدفع الباحثين لإنجاز الأبحاث الممكن تطبيقها في ارض الواقع. 4 -تقديم الاستشارات الى كافة الجهات الإدارية والمجتمعية وجعل الكلية مركزا علميا لأشاعه ثقافه القانون. 5 -إعداد الطلبة فكرياً وعلمياً بما يؤهلهم لتوظيف ما حصلوا عليه خلال سنوات الدراسة من معارف وخبرات قانونية في الميادين التي يمارسون فيها عملهم بعد التخرج بقدر عالي من الكفاءة والمهارة سواء كان ذلك في المجال العدلي او الميدان الإداري ضمن مؤسسات الدولة المختلفة . 6 -المساهمة في البناء الفكري القانوني سواء كان ذلك على مستوى تقديم الرأي والمشورة تجاه القوانين النافذة او مشروعات القوانين ، وتعمل على نشر الثقافة القانونية من خلال المؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية 7 -التعريف بالواقع القانوني في العراق لجميع الباحثين والمختصين في حقل القانون خارج البلد من خلال نشر البحوث والمقالات وتأليف الكتب ، إضافة إلى الرسائل المقدمة من قبل طلبتنا في الخارج في ميدان القانون المقارن . 8 -ان أهداف القسم لا تقتصر إلى الإعداد الذهني والفكري للطالب في الجانب القانوني بل تمتد إلى الجوانب الروحية والمعنوية من خلال غرس روح المواطنة والإخلاص والتفاني في أداء العمل ، والإبداع في العطاء انطلاقاً من ان الدولة والمجتمع لا يمكن ان يشهدا تطوراً مستمراً في جوانب الحياة المختلفة إلا من خلال جهود أبنائه وتفانيهم في خدمته

آخر الأخبار
القانون

جميع الاخبار

نبذة عن قسم
القانون

تأسـس القسم في العام الدراسي 2015-2016 , يمنح شهادة البكالوريوس في اختصاص القـــــانون . ويسعى الى إعداد جيل قانوني يسهم في رفد المؤسسات والشركات الحكومية والأهلية , وتنمية مهارات الثقافة القانونية , وزيادة كفاءة الكوادر القانونية والتدريسيين بأستخدام الوسائل الحديثة.ودراسة القانون العام والخاص وفروعه المختلفة , ومواكبة التطور التقني والأداري الذي يشهده العالم في مجال التعليم والمعرفة , وتسليط الضوء على المبادئ القانونية التي ظهرت في أقدم الحضارات في تاريخ الإنسانية والشرائع السماوية الإسلامية والمسيحية واليهودية والقوانين الحديثة في الشرق والغرب.

تدريسي القسم

+

م.م رشا عقيل عبد الحسين عبد الحسن

ماجستير - مدرس مساعد [email protected]

الاختصاص الدقيق القانون الدولي العام عقد تدريسي في كلية الامام الكاظم منذ٢٠١٦ / مشاركات بحثية منذ ٢٠١٤ -٢٠٢٠ مع اقامة ندوات خارج كلية الامام الكاظم ع وضمنها منذ ٢٠١٦ ، درست مادة النظم السياسية / القانون الاداري / تأريخ القانون / الدولي العام والانساني. كما هو موضح ضمن ملخص السيرة الذاتية المرسل سابقا .

+

م.م. حسام عبيس عودة حمزة الطائي

ماجستير - مدرس مساعد [email protected]

"حسام عبيس عودة تولد ١٩٩٣ محافظة الديوانية تدريسي بصفة عقد في كلية الإمام الكاظم ع اقسام الديوانية مسؤول شعبة الموارد البشرية لدي عدد من البحوث العلمية المنشورة المشاركة في عدد من المؤتمرات الدولية والوطنية المشاركة في العديد من الدورات التدريبية والندوات العلمية"

+

م.م الكرار حبيب جهلول المدني

ماجستير - مدرس مساعد [email protected]

"الاسم : الكرار حبيب جهلول التولد : 1984/9/19 التحصيل الدراسي : ماجستير قانون خاص ، طالب دكتوراه حاليا . لديه بحوث منشورة عدد 5 شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية "

+

م.م. الاء وديع عبد السادة حسون

ماجستير - مدرس مساعد [email protected]

"L- درست مادة القانون الدستوري والقانون الدولي الانساني وقانون العقوبات وقانون اصول محاكمات الانساني في قسم القانون في الكلية الاسلامية الجامعة للعام الدراسي 2015/2016 // 2017/2018 . - ودرست قانون اداري وعقوبات عام وقانون عقوبات خاص واصول محاكمات واجرام وعقاب في قسم القانون في كلية الامام الكاظم (عليه السلام) اقسام الديوانية 2017/2018 . 2018/2019 . - ودرست اجرام وعقاب وعقوبات خاص ، وتحقيق جنائي ، وطب عدلي في قسم القانون في كلية الامام الكاظم (عليه السلام) اقسام الديوانية 2019/2020 . حاصلة على كتابين شكر وتقدير من كلية الامام الكاظم (عليه السلام) للجان الامتحانية الشهادات والدورات التدريبية - حاصلة على شهادة في طرائق التدريس من جامعة القادسية بتقدير جيد .- حاصلة على اختبار صلاحية التدريس من جامعة القاسم الخضراء . - حاصلة على شهادة التوفل ، وشهادة كفاءة الحاسوب من جامعة القادسية .- حاصلة على شهادة الاكسل من جامعة القادسية . - شهادة مشاركة بالمؤتمر القانوني لاعتماد التعليم الالكتروني في كلية الامام الكاظم (ع) للعلوم الاسلامية الجامعة / اقسام بابل سنة 2020 . - شهادة مشاركة في الندوة الحوارية الالكترونية اقامتها كلية الادارة والاقتصاد – جامعة الانبار بتاريخ 2/5/2020 . - شهادة مشاركة في ورشة العمل الافتراضية الالكترونية ، اقامتها جامعة البصرة بتاريخ 4/5/2020 . - شهادة مشاركة في الورشة الالكترونية اقامتها وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة القادسية بتاريخ 2/5/2020 . "

+

م. م. فاتن مجيد ناصر حسون

ماجستير - مدرس مساعد [email protected]

"الاسم الرباعي :فاتن مجيد ناصر حسون السكن :الديوانية الحالة الزوجية :متزوجة عدد الأطفال :2 مواليد 1986/12/7 التحصيل الدراسي :ماجستير الاختصاص العام : علوم سياسية الاختصاص الدقيق : الاستراتيجية جامعة النهرين سنة تخرج ماجستير : 2012/11/12 حاصلة على شهادة من مركز التشغيل والتدريب المهني في وزراة العمل والشؤون الاجتماعية سنة2007 حاصلة على طرائق التدريس من مركز تطوير التدريس والتدريب الجامعي، جامعة القادسية، سنة 2014 "

+

رياض شعلان حيرو محمد الصالحي

ماجستير - مدرس مساعد [email protected]

"ماجستير في القانون العام التخصص الدقيق القانون الاداري تدريسي في كلية الامام الكاظم اقسام الديوانية بصفة عقد "

+

م.م محمد سعيد عتوي السعداوي

ماجستير - مدرس مساعد [email protected]

" المعلومات الأولية: - الاسم : محمد سعيد عتوي اسماعيل السعداوي - المرتبة العلمية : مدرس مساعد - مكان العمل الحالي : كلية الامام الكاظم ع للعلوم الاسلامية الجامعة/ اقسام الديوانية/ قسم القانون - مكان وتاريخ الولادة : العراق، القادسية-البدير - 1967 - الجنس : ذكر - الديانة : مسلم - الجنسية : العراقية - الحالة الاجتماعية : متزوج العنوان : - السكن الدائم: العراق- القادسية- ناحية البدير - هاتف: ٠٧٨١٩٥٢٧١٠٤ - البريد الكتروني الرسمي: [email protected] المؤهلات العلمية: أ‌- الشهادات الأكاديمية: - حاصل على ماجستير في القانون الخاص بتقدير (متوسط) – جامعة كربلاء-2013 . - حاصل على بكالوريوس في القانون بدرجة (جيد جدا) – جامعة القادسية – 2008 . - حاصل على بكالوريوس في الطب البيطري بتقدير(متوسط) – جامعة الموصل - 1990 . الخبرات والمهارات: 1. مهارات ادارية / - معاون مدير محطة الدجيل - واسط- للفترة 1994-1995. - المدير الفني لشركة النور – عمان - للفترة 1995-1997. 2. مهارات مهنية / حاسوب – القاء محاضرات. 3. مهارات اخرى / قيادة سيارة – اللغة الانكليزية بمستوى مقبول – اللغة العربية بمستوى جيدجداَ. المعرفون: 1. ا.م.د.باسم علوان العقابي/ كلية القانون – جامعة كربلاء / استاذ ومشرف في دراسة الماجستير. 2. ا.م.د.عمارحبيب المدني/ كلية القانون – جامعة القادسية / استاذ القانون التجاري في دراسة البكلوريوس. الخبرات العملية: - عملت في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات/ كموظف اقتراع في اكثرمن انتخابات. - عضو نقابة المحامين العراقيين من عام 2009 - عضو اتحاد المحامين العرب 2012 - عضو نقابة الاطباء البيطريين منذ العام 1990 - مشارك في دورة التحكيم الدولي - القاهرة – 2012 - مشارك في دورة الحداثة في المحاماة – اربيل - 2012 - عملت كطبيب بيطري منذ العام 1990 ولغاية العام 2008 في العراق والاردن - عملت كمحامي منذ العام 2010 ومازلت. - عملت كمحاضر في الجامعة الاسلامية فرع الديوانية في مادة القانون التجاري/الاوراق التجارية ومادة قانون العمل 2013 البحوث المنشورة: المسؤولية المدنية الناجمة عن الاغراق التجاري في ضوء اتفاقية مكافحة الاغراق والقانون العراقي – مجلة رسالة الحقوق (مجلة علمية محكمة) والصادرة عن كلية القانون جامعة كربلاء- العدد الاول- 2013 شرط عدم الزواج – مجلة الاداب والفنون -جامعة الشارقة استثمار المقابر في العراق – المجلة الدولية للعلوم الانسانية- بيروت اثر جائحة كورونا على التقاضي المدني- مؤتمر دولي جائحو كورونا في قانون المرافعات المدنية – مجلة الدراسات المستدامة العراق المواجهة التشريعية لتصرفات الشركة تحت التصفية- مجلة كلية التربية الاساسية جامعة بابل إطلالة قانونية على نظام التعليم الالكتروني في ظل جائحة (كورونا)- مؤتمر مجالات الاهتمام - التجارة الدولية - القانون الدولي الخاص ملاحظة: جميع ما ورد في السيرة الذاتية من موثق في شهادات رسمية من المؤسسات الواردة أعلاه. "

+

م . د نوفل رحمن ملغيط حسين الجبوري

دكتواره - مدرس [email protected]

د. نوفر رحمن ، حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون الخاص ، ومقرر قسم القانون في اقسام الديوانية لكلية الامام الكاظم ع ، وعمل مقرر قسم القانون سابقا في اقسام واسط ، وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية بصفة باحث تاره وبصفة عضو لجان علمية وتحضيرية تارة اخرى ، وشارك في العديد من الدورات التدريبية داخل العراق وخارجها بصفة مدرب ومتدرب ، وحاصل على العديد من كتب الشكر والتقدير ومن العميد ورئيس الديوان وحتى من المحافظ ، ونشر ما يقارب ١٠ بحوث علمية في مجلات محكمة .

+

م . م كريم ناصر حسناوي كاظم

ماجستير - مدرس مساعد [email protected]

"المواد التي درسّها سابقا ويدرسّها حاليا عملت بصفه عقد في كليه الامام الكاظم أقسام الديوانية وقد درست ماده القضاء الاداري وقانون العقوبات الخاص للمرحلة الثالثة وماده قانون العمل والتحقيق الجنائي للمرحلة الرابعة وماده المالية العامة والقانون الإداري للمرحلة الثانية ومادة حقوق الانسان وتاريخ القانون للمرحلة الاولى. كتب الشكر والتقدير: المناصب الإدارية الحالية والسابقة الخبرة الوظيفية 2006: عقد في مديريه الاحوال المدنية والجوازات والاقامة في الديوانية ولمدة 6سنوات بعدها قدمت استقالتي لغرض اكمال دراسة الماجستير في القانون 2010:عملت كمحامي في محكمة بداءة عفك. 2010: اقامة عدة مشاريع ضمن منضمات المجتمع المدني لمحاربة الفساد الاداري واقامة ورش عمل مختلفة الاغراض اضافة الى العمل كمحاضر في الدوارات والورش المقامة من قبل المنظمات الانسانية التأليف 2016: قمت بتأليف كتاب بعنوان(دعوى الالغاء في القانون العراقي والمقارن وقد تم نشره في دار الفكر والقانون ) . في المنصورة جمهورية مصر العربية 2016: تحويل رسالتي الى مشروع كتاب بعنوان (الرقابة القضائية على قرارات الابعاد والترحيل الخاصة بالأجانب وقد تم نشره في دار الفكر والقانون في جمهورية مصر العربية). الشهادات والدورات التدريبية (ITP –TOEFL) 2011:حصلت على شهادة من معهد الاعمار لتكنلوجيا المعلومات في جامعة بابل العمل على الحاسوب وقد حصلت على شهادة ال IC3 من مركز الحاسوب والأنترنيت في جامعة القادسية 2016 : اجتياز دورة اختبار صلاحية تدريس في جامعة القاسم الخضراء 2016: اجتياز دورة التأهيل التربوي السابعة والخمسون التي نضمها مركز تطوير التدريس والتدريب الجامعي شهادة مشاركة بعنوان ( العملية التشريعية بين الفراغ والتكامل التشريعي ) "

عدد زيارات الموقع : 964519
جميع الحقوق محفوظة لدى كلية الامام الكاظم (ع) © 2020